رسالة اليوم العالمي للمسرح 2021 هيلين ميرين

 كلمات مختصرة، رسمت الإطار الذي يعيشه المسرح في هذه الظروف والأوقات الاستثنائية

كان هذا وقتاً صعباً للغاية، بالنسبة للفنون الأدائية الحية. كافح فيه العديد من الفنانين والفنيين والحرفيين والنساء في مهنة، هي في الأصل محفوفة بانعدام الأمن، تقول هيلين ميرين مستهلة رسالة اليوم العالمي للمسرح، وتؤكد في هذا السياق، أن انعدام الأمن على المستويات كافة، لم يرافق هذه المهنة منذ ولادتها فحسب، بل ارتبط بها:” ولربما كان انعدام الأمن الذي ارتبط دائماً بهذه المهنة، هو ما مكن هؤلاء الفنانين من النجاة في ظل هذه الجائحة، متسلحين بالكثير من الذكاء والشجاعة”.

انطلاقاً من الظروف الاستثنائية، ألمحت هيلين في رسالة اليوم العالمي للمسرح 2021، إلى قدرة هذا الفن على المقاومة والتأثير والبقاء: “ففي ظل هذه الظروف الجديدة، حول الفنانون خيالهم إلى طرق إبداعية وترفيهية مؤثرة، ليتمكنوا من التواصل مع العالم، ويعود الفضل في ذلك بشكل كبير بالطبع إلى شبكة الإنترنت.

وفي يومه العالمي، تعطي Helen Mirren السمة الأبدية للمسرح، كونه يتعدى الشكل الفني، ويصبح نوعاً من أنواع التواصل بين البشر: “منذ بدء الخلق، ونحن البشر نستخدم السرد القصصي كشكل من أشكال التواصل بيننا، ولذلك، فإن ثقافة المسرح الجميلة، ستبقى طالما بقينا نحن هنا “.

معلقةً الآمال على بقاء المسرح، تقول الممثلة البريطانية في رسالة اليوم العالمي للمسرح: “ولن تختنق أبداً، الرغبة الإبداعية للكتاب، والمصممين، والراقصين، والمغنين، والممثلين، والموسيقيين، والمخرجين. وفي المستقبل القريب ستزهر تلك الرغبة مرة أخرى، تدفعها طاقة جديدة، وفهم جديد للعالم الذي نتشاركه جميعاً“. وتختم رسالة اليوم العالمي للمسرح:” وكم أتحرق شوقاً “.

على الرغم من هذه الكلمات المحدودة لميرين، إلا أنها وصفت الواقع المسرحي منذ نشأته، مروراً بالتحديات التي أُلصقت به، وصولاً إلى الوضع الراهن، مبشرةً بولادة مسرح جديد، تفرضه المتغيرات الجديدة.